19 ألف طفل يتيم في غزة بسبب الحرب

{title}
أخبار الأردن -

 

كشف المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، كاظم أبو خلف، اليوم السبت، عن تفاصيل معاناة الأطفال الذين فقدوا والديهم في قطاع غزة، موضحًا أن هؤلاء الأطفال يُطلق عليهم مصطلح "الأطفال غير المصحوبين" بسبب الظروف الصعبة التي فرضتها الحرب، سواء عندما يكون الأب في منطقة جنوبية والطفل مع والدته في الشمال أو عندما يُستشهد الوالدان خلال النزاع.

ووفقًا للموقع الرسمي للمنظمة، أشار أبو خلف إلى أن العدد الدقيق للأطفال غير المصحوبين في غزة غير معروف بدقة، وهو تقدير يعتمد على التجارب السابقة في مناطق النزاع حول العالم.

وأوضح أن النسبة المئوية للأطفال غير المصحوبين تصل إلى حوالي 1% من العدد الكلي للنازحين، والذين يُقدّر عددهم بـ1.9 مليون نازح في غزة، ما يعني أن العدد التقديري للأطفال غير المصحوبين قد يصل إلى 19 ألف طفل.

وأكد أبو خلف على تفاصيل تدخل المنظمة لمساعدة الأسر، مشيرًا إلى حالة مميزة حيث تمكّنت المنظمة من لم شمل أب مع أسرته بعد أن أبعدته الحرب عن زوجته ورضيعه. فقد نزح الأب والأم إلى مستشفى الشفاء هربًا من القصف، ثم اجتاحت عمليات عسكرية المستشفى، مما فصل الأب عن أسرته التي انتقلت إلى الجنوب. وبعد عشرة أشهر، تم لم شمل الأب مع عائلته، حيث كان الرضيع عمره 10 أشهر عند اللقاء.

في حالات عدم القدرة على لم شمل الأطفال أو عندما يصبحون أيتامًا، تقوم العائلة الممتدة مثل أبناء العم أو الأجداد بتقديم الرعاية والدعم للأطفال حتى تتحسن الأوضاع.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير